Laman

Senin, 25 Juni 2012

تقنيات و الوسائل فى تعليم اللغة العربية


الألعاب اللغوى
المبحث الاول
مقدمة
1.   التمهيد
إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك، ويمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء كما يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم التلاميذ وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم. و يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض التلاميذ من جهة ثانية يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين التلاميذ.
وتعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى التلاميذ وتساعد علي تثبيت المعلومات حيث أن المعلومة التي يتم تقديمها من خلال لعبه لا يمكن أن ينساها الدارس، حيث تكون فيها عنصر الحركة فهي تسمع وتري وتقوم بنفسها بعمل حركي وتستخدم أكثر من حاسة، كما تساعد الألعاب علي تنشيط الدارس فهي تعمل علي تنشيط الذهن والبدن لاستيعاب المعلومات والقدرة علي تنشيط التفكير.
وأيضا" تعمل الألعاب علي إدخال البهجة والسرور لدى الدارس بما فيها من حركة ومرح وإمتاع وتسلية وتساعد الألعاب علي تنمية الابتكار والإبداع لدى الدارس ويعتبر اللعب وسيلة هامة من وسائل التفريغ عن الانفعالات المختلفة لدى الدارس في هذه المرحلة حيث تظهر الهوايات والميل للشلة والشعور بالمكانة كل هذه من الخصائص المميزة لهذا السن واللعب يعمل علي تفريغ هذه الطاقات كما تساعد الألعاب علي كسر حاجز الملل والعزلة لدى بعض الدارسين ويعتبر اللعب وسيلة هامة وبسيطة لتوصيل المعلومات وتبسيطها وأخيرا" تعمل الألعاب علي تشغيل اغلب الحواس والتي تساعد علي تنشيط الذهن وتنمية القدرة علي الملاحظة والتركيز والانتباه. من هنا يمكن أن ندرك أهمية اللعب والذي يشمل كل الفئات العمرية للتلاميذ
2.   أسئلة البحث
أ‌.       ما تعريف الألعاب اللغوي
ب‌. كيف كيفية فى اختيار لعبة اللغة وتوجيه تنفيذ
ت‌. ما المزايا و النقائص باستعمال الالعاب اللغوي فى اللتعليم
ث‌. كم و ماذا أنواع الألعاب اللغوى
3.   أهداف البحث
أ‌.       أن تعرف الطلاب بتعريف الاعاب اللغوي
ب‌.                        أن تعرف الطلاب كيفية اختيار لعبة اللغة وتوجيه تنفيذ
ت‌. أن تعرف الطلاب المزايا و النقائص باستعمال العاب اللغوي فى اللتعليم
ث‌.                        أن تعرف الطلاب جملة و أنواع من الألعاب اللغوى

المبحث الثانى
المبحث
الاول : تعريف الالعاب اللغوي
        يستخدم اصطلاح الألعاب فى تعليم اللغة، لكي يعطى مجالا واسعا فى أنشطة فصلية، لتزود المعلم والدارس بوسيلة ممتعة وشوقة لتدريب على عناصر اللغة، وتوفير الحوافر لتنمية المهارات اللغوية المختلفة. وعهي ايضا توظف بعض عمليات العقلية مثل "التخمين" لإضفاء أبعاد اتصالية على تلك الأنشطة، وتيح للطلاب نوعا من الاختيار للغة التي يستخدمونها. وهذه الألوان من ألعاب تخضع لإشراف المعلم أو المراقبة فى الأقل.
وقد أطلقت كلمة ألعاب على تلك ألعاب التي لها بداية محددة نهاية، وتحكمها القواعد والنظام، وأطلقت على كافة أنواع الانشطة الشبهة بالالعاب، والتي ليس لها شكلها المألوف
والمقصود باللعبة اللغوية هي نشاط سلوكي (إجماعى أو فردى) يتميز بالإثارة والمرح يمارسه الدارسون تحت إشراف المعلم من أجل تحقيق أهداف لغوية محددة.[1]
ثانيا: كيفية اختيار لعبة اللغة وتوجيه تنفيذ
في اختيار الألعاب اللغوية في تعلم اللغة العربية ، فيجب أن تنظر في الأمور التالية
-        يجب على المعلم أن تحديد حدود واضحة ، ليسهل المعلم فا اختيار الألعاب اللغوى المناسب
-        ينبغى على الألعاب اللغوى أن يناسب بمرحلة الدراسية و قدرة الطلاب و الوقت وغير ذلك-
-         لعبة يجب أن تطابق مستوى تعليم اللغة، والقدرة المتعلم، والوقت والمكان المتاحة.
-        الشعور بالأمن الذي يحيط الطلاب عدم خلق
-         وينبغي إيلاء الاهتمام لمهارات اللغة ،و عناصر اللغة ونموذج اللغة حتى يكون فى عمليتها مثاليا
-        إذا كانت اللعبة يحتاج الى استعدادا خاصا ،فأحسن استعداد على نحو أفضل في بداية التحضير قبل المباراة تنفيذها.
-         قبل أن تبدأ اللعبة ليكون مقتنعا بأن الطالب قد فهم الإجراء لتنفيذ اللعبة.[2]

ثالثا : المزايا و النقائص باستعمال الاعاب اللغوي فى اللتعليم
المزايا
        كان فى الألعاب اللّغوى المزايا و النقائص باستعمالها، يعنى كما يلى
1.   أن يستطيع لارتفاع نشط تعلم الطلاب
2.   أن يستطيع يجعل الاستحضارالشغف التربوى للطلاب النوامى
3.   أن يكون الصفة التنافس فى اللعب يستطيع أن تستجيع الطلاب بالمناقشة
4.   أن يستطيع أخصب التضامن
5.   احيانا، المحتوى او المادة الذى يبلغ بوسيلة اللعب اللغوى لا تنسى و سعب للنسيانه
النقائص
        و أما النّقائص باستعمال الألعاب اللّغوى كما يلى:
1.   فيه كثير من العناصر التخمين
2.   اذا كان الطلاب بعدد كثير هذا نعنى موجود المشكلات، لان يصعب مدرس لتنطوى كل او جميع من الطلاب فى اللعب اللغوى
3.   لا جميع من المادة او المحتوى يبلغون بوسيلة اللعب اللغوى
4.   يمكن فى التعليم باستعمال اللعب اللغوى يوجد الصوت المهادر الذى عكّر الى الفصل الاخر.[3]
أما التحليل هذا النقائص هو أن يختار معلم أو المدرس بالستخدام الالعاب اللغوي بمناسبة بعض الاشياء هم: كالوقت و العدد جملة الطلاب و الغرفة و الهوى و غير ذلك.
وينبغى الإستخدام هذا الألعاب اللغوي هى مباشرة بعد التعليم. لان يكون هذا الالعاب ليسهل طلاب للدراسة.[4]

رابعا : أنواع الألعاب اللغوى
أنواع الألعاب اللغوى التى استخدم فى التربية اللغة العربية للطلبة المناسب بجميع المهارات.
أ‌.       الألعاب اللغوى للمهارة الإستماع
قد شرح فى المناقشة المقدم بأن الإستماع هو السلب – و تقبلا. فهم اللغة المحكية الموسع يستطيع ان يعطى كل من النمودج من طريق الفم من الأصوات اللغة و المفردات و الكلمات و غير ذلك. و كان الوسيلة الألعاب اللغوية المناسب بهذه المهارات مثل:
-       همسة سلسلة
يجب أن تتم اللعبة من قبل كل طالب يهمس بكلمة (على الدرجة المنخفضة) أو الجملة أو القصة (على الدرجة العالية) إلى اللاعب التالي. تواصل بالتسلسل حتى آخر لاعب. يجب على لاعب آخر ويقول مضمون الكلمة أو الجملة أو القصة التي همست. حق أو باطل؟ عندما خاطئ. أين أو الذين ارتكبوا خطأ. يمكن الاعتراض على هذه اللعبة من قبل الجماعات. اللعبة هو تدريب مهارات الاستماع
.[5]
ب‌. الألعاب اللغوى للمهارة التحدث
يهتم فى التربوية بقدرة التكلم محتوى و المعنى فى إيصال رسالة شفهيةش،  يمكن استخدام مختلف أشكال وطرق التى يتفق مع مستويات مختلفة من الصعوبة . القدرة على الكلام المقصود هو القدرة على التواصل بشكل دقيق وفعال في استخدام اللغة في سياقها. لذا مهارة التعلم الحديث هو استخدام دعم اللغة الشفوية ، ثم تعلم اللغة مباريات وسائل الاعلام التي يمكن استخدامها هي
-        إيمائية
مثل لعبة "ماذا تعمل" فقط لفترة أطول ، أو العمل على المعلمين أو الطلاب شرح أكثر تعقيدا، وبالتالي فإن الطلاب يقولوا ذلك في عدة جمل وفقرات من ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، الكلمات الرئيسية لهذه اللعبة هي أكثر حرية من اللعبة " ماذا تعمل" المباني.[6]
ت‌. الألعاب اللغوى للمهارة القرأة
كما عن الاستماع ، تعتمد قراءة على قدرة اللغة التي يتم أساسا تقبلا. بالقراءة طلاب محاولة لفهم الشخص الآخر ونقل المعلومات في شكل الخطاب المكتوب.  رغم عن فهم الخطاب المكتوب ليس كليا بدون نشاط على القارئ، ولكن القدرة على القراءة هي في الأساس اللغة التي يتم تقبلا. في هذه الحالة القارئ من المعلومات المقدمة هي في الأساس يتصرف مثلما جهاز استقبا ل.
يمكن التعبير عن معلومات مكتوبة إلى أن يقرأ ي يفهم في مختلف أشكال استخدام اللغة. بدءا من عبارة قصيرة مثل الجمل ، حتى تعبير أكثر اكتمالا وطول هذه الفقرات، والمقالات، و الكتاب.  يتم كتابة كل محتوى الرسالة، ويمكن فقط أن يفهم معناها من خلال قراءة.  لأن ذلك فإن الغرض من التعلم مهارات القرأة هو فهم مضمون ومعنى للغة مكتوبة. لأن ذلك، ألعاب اللغة التي يمكن استخدامها للتعلم هذه المهارات هي :  
-       إخراج الكلمة الأجنبية
المعلمين وأظهرت بسرعة عدة أنواع أو مجموعات من الكلمات ، (كما في المثال : مفرد، مثنا،جماع مذكر ، مؤنث، اسم فاعل، اسم مكان ، أو مجموعة من العينات، اداوت المدرسة ومطبخ و فلاح، والصيادين، والأطباء. واحدة من المجموعة هناك كلمة أجنبية، يجب على الطلاب إيجاد وقراءتها.[7]
ث‌. العاب اللغة لمهارات الكتابة
في التعبير عن أنفسهم في الكتابة، مستخدم لغة لها فرصة أكبر لإعداد وتنظيم أنفسهم، سواء من حيث ما للتعبير، وكيفية لتعبيرها. الرسالة التي يجب أن يتم الكشف عنها بتما اختيارها بعناية ورتبت بشكل منهجي، حتى أنه عندما أعرب في الكتابة يسهل فهمها بشكل صحيح.
وبالمثل ، فإن اختيار الكلمات وصياغتها في شكل الخطاب الذي يمكن القيام به وفقا لقواعد اللغة المناسبة، وحسن وصحيح. في كتابة عناصر اللغة والجوانب الهامة التي يجب ملاحظتها ، بالإضافة إلى أن الكشف عن محتويات الرسالة وهذا هو جوهر الطبيعة باعتبارها شكلا من أشكال الاستخدام المثمر للغة. لذا فإن الهدف الرئيسي من تعلم مهارات الكتابة واستخدام اللغة المكتوبة، وتشمل وسائل الإعلام ثم تعلم في شكل لعبة اللغة التي يمكن استخدامها :
-       تكميل الحروف أو الكلمة الناقصة
المعلم يطلب طلاب لكتابة حرف واحد أو كلمة مفقود على كلمة أو عبارة معينة التي ساعدت مع الصورة التي تظهر الكلمة من الاجابات على هذا السؤال.  ويتم أيضا بالوصيلة تعطى التعريف والمتراديف والمتضاد، أو بالحركات الجسم للكلمة في عداد المفقودين.[8]

المبحث الثالث
التحليل
        لتسهيل عملية تعليم اللّغة العربيّة، يمكن مدرّس يستعمل إحدى من الإستراجية يعنى كمثل الألعاب اللّغوى. و يقصد من الوسيلة أو الإستراجية الألعاب اللّغوى يساعد ليساهل العملية التّربويّة للطلاب.

المبحث الرابع
الاختتام
خلاصة
        فى الألعاب اللغوى هو أحد من المسائل و التقنيات ليسهل المدرس الطلاب فى التربوية و با لخصوص فى التعليم اللغة العربية. وفيها موجود المهارات يعنى مهارة الإستماع و التحدث و القرأة و الكتابة. وهم موجود الألعاب اللغوى المناسب بالمهارة.

المراجع

Rosyidi, Abdul Wahab “Media Pembelajaran Bahasa Arab”, Malang: UIN Malang Prees, 2009.
Ppt, Siti Uriana Rahmawati, “Permainan Bahasa”, FITK UIN Jakarta.




[2] Ppt, Siti Uriana Rahmawati, “Permainan Bahasa”, FITK UIN Jakarta.
[3] Ppt, Siti Uriana Rahmawati, “Permainan Bahasa”, FITK UIN Jakarta.
[4]  Hasil diskusi mata kuliah metode pengajaran bahasa arab pada hari senin, 19- 12- 2011.
[5]Abdul Wahab Rosyidi “Media Pembelajaran Bahasa Arab”, Malang: UIN Malang Prees, 2009. Hlm83-84.
[6]Abdul Wahab Rosyidi “Media Pembelajaran Bahasa Arab”, Malang: UIN Malang Prees, 2009. Hlm, 86-89
[7]Abdul Wahab Rosyidi “Media Pembelajaran Bahasa Arab”, Malang: UIN Malang Prees, 2009. Hlm, 92-94
[8][8]Abdul Wahab Rosyidi “Media Pembelajaran Bahasa Arab”, Malang: UIN Malang Prees, 2009. Hlm, 95-96. 

Tidak ada komentar: